• موقع إعلاني للإعلانات المبوبة

    https://www.elaani.com

    يمكن انشاء متجر خاص بكم في الموقع لعرض جميع سلعكم بكل سهولة ويسر.
    كل إعلان يتم وضعه يرسل مباشرة الى تويتر حيث يصل إلى ألاف المتابعين..

طــريــقة زراعـــــة الاشـــجار

تُزرع الحمضيات و معظم الأشجار الأخرى في الشتاء في وقت تكون الأرض شبه جافّة, و يجب أن تخضع معظم هذه الأشجار لري منتظم و عمليات أخرى كالتقليم و التسميد و غيرها. أما عن كيفية زراعتها فإليك التالي:

1-يجب حفر حفرة في التراب بعمق نصف متر و عرض:حسب الحاجة. بعدها تضع السماد في الحفرة و تروي الحفرة جيدا. و إذا كانت التربة رملية تضع القليل من التراب الطيني الممزوج بالسماد في الحفرة.




2- تضع بعدها الشتلة في الحفرة.



3- يُطمر التراب و يُضغط جيدا



4- تُغرس الدعامة أو القَصَبة قبل طمر التراب ثم تربطها بالساق حتى تثبتها.



5- أخيرا لا عليك إلا أن تروي الشتلة جيدا.





لذلك يمكننا أن نلخص من هذا كله أن زراعة أي شجرة تتطلّب منا القيام بالأمور التالية:
1- عند شرائك لأي شجرة صغيرة التي ستقوم بزراعتها في حديقة منزلك يجب أن تكون جذورها ملفوفة في خيش، أو موضوعة في إحدى الأوعية البلاستيكية (الأصص).

2- لابد من زراعتها مباشرة بعد شرائك لها وإذا لم تقم بزراعتها على الفور، عليك بالتأكيد من أن جذورها في حالة رطبة بشرط ألا تتعرض للماء الزائد عن الحد.

3- الحذر عند نقل الشجرة وعند زراعتها، لأنه إذا تعرض اللحاء (القشرة الخارجية) للتلف أو أي جزء فيها ستكون عرضة للإصابة بالفطريات والحشرات.

4- أفضل وقت لزراعة الأشجار هو في الأشهر الدافئة.

5- قبل غرسها في التربة، عليك بعمل حفرة ملائمة وأن تكون واسعة بما يكفي لتناسب حجم الجذور، وأن تكون في نفس الوقت عميقة لكي تناسب نمو الأشجار و إرتفاعها. وألا تكون عميقة بدرجة تؤدي إلى حرمان جذورها من الماء والمواد الغذائية, كما يجب إضافة السماد في الحفرة.

6- بعد غرس الشجرة في التربة يتم ردم الحفرة بتراب الأرض الذي تم استخراجه من الحفرة.

7- يتم عمل حاجز من التراب حول الشجرة، هذا الحاجز هو بمثابة سد يعمل على عدم تسرب الماء عند سقاية الشجرة.

8- توضع طبقة من السماد (المهاد: طبقة من النشارة أو التبن أو أوراق الأشجار تُضع على الأرض لوقاية جذور النباتات من الحر أو البرد) على أن تمتد هذه الطبقة من السماد لمسافة 8 سم تحت الأرض.

9- السقاية لابد وأن تتم بشكل يومي في أول أسبوعين من زراعة أي شجرة، ثم تنقص بعد ذلك تدريجياً لأن الشجرة تبني نفسها بعد أول أسبوعين. لكن في نفس الوقت لا تترك التربة جافة حتى لا تضعف جذور الشجرة.

10- لابد من استخدام الأسمدة بشكل دوري (عادة تُضاف الأسمدة مرّة أو مرّتين في السنة)
 
Back
الأعلى