• موقع إعلاني للإعلانات المبوبة

    https://www.elaani.com

    يمكن انشاء متجر خاص بكم في الموقع لعرض جميع سلعكم بكل سهولة ويسر.
    كل إعلان يتم وضعه يرسل مباشرة الى تويتر حيث يصل إلى ألاف المتابعين..

القواعد العامة في العمل داخل المنجره

المقدمة :
القواعد العامة في العمل داخل المنجره:
1. الوقاية و أسلوب العمل السليم
لا تبادر بأي عمل إلا عندما تكون دون علم بالطرق الصحيحة والسليمة لذلك العمل.

2. الملابس
للملابس أهميه بالغه في تسبب الحوادث،فالملابس الطويلة مثلا كثيرا ما تعلق بالأجزاء المتحركة من الآلة،مثل الدشداشة و الجلباب و الأطراف السائبة مثل الكوفية و ربطة العنق أو أطراف القميص الظاهرة فوق البنطلون الساعات و الخواتم والشعر الطويل فالشعر الطويل يعلق بأجزاء الآلة المتحركة و يسبب ابلغ الحوادث،لذلك يلزم لبس خوذة الرأس لتغطية الشعر في بعض الأعمال.

3. أدوات العمل
اختر دائما الأدوات المناسبة و التي بحاله جيده.فالمفك و المطرقة و غيرها المسببة لحوادث عدة، يجب أن تكون مقابضها مثبته جيدا و أن لا يكون هناك أي انشقاق بهما.

4. النظافة
يجب أن يكون مكان العمل نظيفا دائما من المبعثرات و الأدوات و المعدات و الملوثات.

5. المزح أثناء العمل
لا تحاول المزح أو مباغتة الأفراد العاملين.

6. انتهاء العمل
عند الإنتهاء من العمل يجب فصل مصادر الطاقة و إزالة جميع المعدات واللوازم المستخدمة وإرجاع جميع الأغطية إلى أماكنها وتنظيف مكان العمل.

7. الورشة
تأكد من أن أعمالك محمية و مثبته جيدا على طاولة العمل،و احذر وقوع أو انقلاب المعدات.

الأدوات المستخدمة:
أولا:
من المواد المستخدمة في المشغولات :

*أدوات الطرق:
- الدقماق:هو مطرقة خشبية تستخدم للطرق على الأدوات القاطعة، و تستخدم لدق الأخشاب على بعضها البعض.

- المرابط:تستعمل لربط قطع الأخشاب و تثبيتها وذلك لإجراء العمليات الازمه أو لتجميع أجزاء المشغولات مع بعضها البعض.


*أدوات القياس:
- المتر الخشبي المفصلي:"الشنكار":يصنع من الأخشاب القاسية و اللدائن،ويستعمل أداة للقياس،تغطى نهايته بالمعدن لحمايتها.


- المتر المعدني:شريط من الصلب الرقيق المرن يلف داخل علبه من المعدن أو البلاستيك,تتوافر بأطوال مختلفة،تصلح لقياس السطوح المستوية و المنحنية،للمحافظة عليها يجب أن لا تترك مفتوحة بعد أداء عملية القياس و لا تترك في أماكن رطبه لئلا تصدأ.
- كرار:للمساحات الكبيرة.
- أمتار: لقياس محيط الدائرة بشكل دائري.



*الزوايا: هي أدوات ضبط و قياس معا و تصنع من الخشب أو المعدن أو كليهما،تتكون من ساقين يشكلان الجناح و اليد"المقبض" وتتوافر بأنواع و أقيسه مختلفة مثل:
- الزاوية القائمة: تستخدم لضبط استواء السطح و تعامد الحروف، ورسم خطوط على زوايا قائمه،ومنها تكون نهاية يدها مشطوفة بزاوية قدرها 45، و تفقد دقتها هذه الزوايا إذا تم استخدامها بطرق غير صحيحة.

- الزاوية المائلة 45 : تستخدم لقياس زوايا مقدارها 45، 135 و ضبطها، و لرسم خطوط أو زوايا.


- الزوايا المتحركة: تشبه الزوايا القائمة، إلا أن جناحها يحوي مجرى نافذ و يتحرك مع اليد بزوايا مائلة مختلفة و يثبت بواسطة برغي أو براغي و عصفوره،وتستخدم لرسم الزوايا المائلة و ضبطها.
- الزوايا المركبة:تتكون من جناح متحرك يمكن تثبيته مع المقبض و تستخدم لضبط زوايا مقدارها 90 ، 45 أو قياسها أو رسمها.


*أدوات المسح و التصفية:أدوات قطع لتسوية السطوح الخشبية و تصفيتها وفق أقيسه محدده لتشكيلها و تنعيمها، و تتنوع حسب استعمالاتها وأقيستها، كما تصنع هياكلها من المعدن و قديما كانت من الخشب تمتاز بخفة وزنها و سهولة انزلاقها على السطوح و هي اقل عرضه للكسر وقادرة على تحمل الظروف الجوية.

من أشكالها:
- فأرة التنعيم: هي الفأرة المعدنية و يطلق عليها فأره التشريب طولها 23-25سم و عرض سلاحها 45-60مم،تستعمل لتنعيم السطوح بعد إزالة الطبقة الخشنة عنها أو قبل ذلك و تنتج سطوحا ناعمة إلا أنها قد لا تكون مستوية تماما. يكون مقدار ميل سلاحها 25-30 درجه و زاوية ميل السلاح على القاعدة 45-50 درجه.

أجزائها:
- مقبض "أمامي،خلفي"
- جسم الفأرة.


- سلاح الفأرة.
- غطاء السلاح.
- مسند السلاح.
- إسفين"مثبت السلاح".
- برغي تثبيت السلاح و الغطاء.

- القاعدة.
- ذراع ضبط ميلان السلاح.

عملية صيانة سلاح الفأرة:
نتيجة الاستعمال المستمر،يصبح لسلاح الفأرة تلثم.
يفضل أن تكون الشطفة ضعف سماكة سلاح الفأرة ،تسن على حجر السن الزيتي و هذا الحجر منه الطبيعي و الصناعي وله وجهين ناعم وخشن و له علبة خاصة فيه يحفظ فيها.



*أدوات النشر:
هي أدوات خاصة لنشر الأخشاب،وتحويلها إلى قطع اصغر. تختلف أنواع المناشير و أشكالها حسب طبيعة الأداء المخصص له،فمنها ما يخصص للنشر المستقيم عموديا على اتجاه ألياف الخشب لعمليات الشق الطولي، أو النشر المستقيم عموديا على اتجاه الألياف للقطع العرضي، أو أعمال أخرى مثل نشر المنحنيات و التفريغ و غيرها،ويعتمد طول المنشار على طول الحد القاطع الذي يكون مسننا.

أنواع المناشير:
- منشار التمساح: يستعمل في عمليات الشق الطولي لفصل القطع الخشبية الكبيرة،و طوله 50-70سم، و عدد أسنانه (3-6)/25مم و يزيد هذا العدد في المناشير المستعملة لنشر الأخشاب القاسية،و زوايا ميل أسنانه 90،60 درجه و منه النوع الخاص بالقطع العرضي و يقل قياسه عن سابقه،و طوله 45-55سم،و عدد أسنانه
(6-8)/25مم و قد تصل إلى(8-12)/25مم،و زوايا ميلها 80،60 درجه.

يستعمل المنشار عادة بيد واحده مع ملاحظه وضع سلاح المنشار فوق خط العلام مباشرة أو قريبا منه لألا يختفي في أثناء عملية النشر، ويبين الشكل التالي استعمال منشار التمساح في عمليات الشق الطولي و القطع العرضي،لاحظ مقدار زوايا الميل في الاتجاهين و كيفية النشر.


- منشار بظهر"سراق الظهر":يتميز بوجود قطعه معدنية مستقيمة على حرفه غير المسنن لتقوية السلاح و المحافظة على استقامته،أسنانه تشبه أسنان منشار القطع العرضي،تستخدم لنشر القطع الصغيرة و الأعمال الدقيقة.


- منشار الزوانه:يطلق عليه ساحقه أو منشار خرزي،و هو احد أدوات النشر الناعم الدقيق لذا يسمى أيضا منشار تلسين أو تزرير،يتميز بصغر حجمه إذ يبلغ طول سلاحه 25سم،أسنانه أدق و اصغر من منشار بظهر،مقبضه ملفوف،سلاحه اقل عرضا.

- منشار الخرق:يسمى منشار تخريقه و يتكون من سلاح سميك نسبيا بسبب ضيق عرضه و طرف مدبب،ويده مفتوحة أو ملفوفة و يثبت السلاح معها،يستعمل لتفريغ الأشكال الداخلية بخاصة التي يصعب فيها استخدام المناشير الأخرى.


- منشار التخريم:يسمى منشار منحنيات،و هو ذو هيكل معدني بشكل إطار،سلاحه قليل العرض و طوله 16سم ، أسنانه تشبه أسنان منشار الشق الطولي،إلا أنها دقيقه جدا،يستعمل لنشر المنحنيات و أعمال التفريغ (التخريم).


- منشار الأشجار.

*مسند النشر:من الأدوات المساعدة في النشر يسمى أيضا مسند طاولة العمل،و يصنع من الخشب،و يوضع على حافة طاولة العمل أو يثبت في الملزمة،لتستند عليه القطع في أثناء عملية النشر أو الثقب أو التفريغ.

*أدوات القطع و البرد:
أدوات لاستكمال العمل،تتنوع هذه الأدوات حسب طبيعة الأداء .
- أدوات القطع:تستعمل لتشكيل الأخشاب و تفريغها و قطعها،تشمل الأزاميل،المناقير،تتكون من السلاح المعدني و المقبض الذي يصنع من البلاستيك أو الخشب.
- الأزميل:يستعمل لتفريغ الخشب في عمليات التوصيل و في شطف الحافات و إزالة الأجزاء الزائدة، ومن أنواعه: العادي مستطيل المقطع،المشطوف الذي يسمح للسلاح بالقطع في الأماكن الضيقة،العادي من حيث الطول،ذو السلاح الطويل،يقاس الأزميل بعرض السلاح.


*طريقة استعمال الأزميل:نثبت القطعة الخشبية بإحكام،امسكه بتلك يديك أو بيد واحده،يمكن الطرق عليه بالمطرقة الخشبية،في عمليات التفريغ بالنسبة للنقر نفرغ نصف و النصف الآخر نقلبه و نفرغ.


- المنقار:شكله العام يشبه الأزميل إلى حد كبير،يختلف عنه في شكل مقطع سلاحه و استعماله، سمك سلاحه يزيد على عرضه لذلك يستخدم في أعمال النقر، و يعتمد قياسه على عرض سلاحه، و يشحذ سلاحه كما في الأزاميل و الفارات،عند استعماله يجب أن يكون وضعه عموديا على الخشب.

*أدوات البرد:تستعمل المبارد في تشكيل الخامات المختلفة و خاصة المنحنية التي يصعب تشكيلها بالفأرة أو الأدوات الأخرى،و يتكون المبرد من جسم صلب و سطحه ذو تشكيلات حسب استعماله و شكله و قياسه و عدد أسنانه في السنتيمتر المربع،و من حيث استعماله منه الخشابي و منه الحدادي،و من حيث خشونته أو نعومته (عدد الأسنان)فمنه الخشن و متوسط الخشونة و الناعم،و من حيث الشكل منه المبسط و مستدق الطرف و نصف مبروم والمثلث والمربع و الدائري.


*طريقة استعمال المبارد:
نربط القطعة المراد بردها ،نستعمل المبرد الخشن لإزالة الزوائد الخشبية ثم الناعم للتنعيم،نمسك المقبض باليد اليمنى و طرف جسم المبرد باليد اليسرى،ن يضغط عليه بشكل أفقي مواز لسطح القطعة،لا يجوز استعماله دون مقبض أو تركيبه في مقبض تالف.

*طريقة صيانة أدوات البرد و القطع:
زيت أسلحة الأزميل و المناقير و اشحذها بانتظام.
تجنب سقوط هذه الأدوات ولا تتركها معرضه للرطوبة لفترة طويلة.
نظف أسنان المبرد بين الحين و الآخر بفرشاة سلك.



الأخشاب:
الأهداف:
- تصنيف الأخشاب من حيث مصدرها.
- ذكر بعض أنواع الخشب المختلفة.
- التمييز بين أنواع الأخشاب المختلفة.
- ذكر استخدام كل أنواع الأخشاب.

أنواع الأخشاب:
خشب ابيض،زان،مهاجوني،بلوط،سويد زيتون،ابليكاج،ساندويتش،مضغوط.
أولا: أخشاب طبيعيه: تستخرج من جذور الأشجار،لا يتم فيها تصنيع بل تنشير وتنشيف وتجفيف.
و تقسم بشكل رئيسي إلى قسمين: أخشاب لينه وأخشاب قاسية.
- الأخشاب اللينة:
- الصنوبر الأبيض: يعرف محليا بالخشب الأبيض أو الطوبار،لونه أبيض مائل للاصفرار،وهو خشب هش خفيف الوزن سهل التصنيع،يتميز بكثرة عقده و قساوته.
- الصنوبر الأصفر: يعرف تجاريا "خشب سويد" يتميز بمرونته و لونه الأصفر المائل للاحمرار،وخفة وزنه.
- الصنوبر الأحمر: يعرف محليا بالسويد الكندي،و يتميز بلونه البني المائل إلى الاحمرار و استقامة أليافه و جمالها و خلوها من العقد تقريبا.
- الأخشاب القاسية :
غالبا ما تكون قاتمة اللون.
- الزان : لونه ابيض مائل للاحمرار، يستخدم في صناعة الأثاث.
من سيئاته انه يتأثر بالتقلبات الجوية و الأبخرة لذلك يفضل استخدامها في الأبواب الداخلية و ليست الخارجية.
- المهاجوني : لونه بني يميل إلى الاحمرار أو ذهبي يميل إلى الاسمرار،يستخدم في صناعة الأبواب و من الممكن استعمالها في الأبواب الخارجية.
- البلوط: لونه ابيض يميل قليلا إلى الاصفرار أو إلى اللون الرمادي، يتميز بصلابته وقسوته الكبيرة وتحمله للجو الرطب، يستخدم في صناعة الأثاث و الأبواب الرئيسية، قشرته تستخدم في تلبيس الأثاث من الخارج.
- الجوز :تختلف ألوانه من البني القاتم إلى المائل إلى الرمادي،يتمتع بعدم انحنائه أو التوائه،يستخدم في صناعة الأثاث الفاخر و أعمال الحفر والزخرفة.
- آلتيك:تختلف ألوانه من الأصفر القاتم إلى البني القاتم، يستخدم في صناعة الأثاث التي تتحمل الرطوبة.
- خشب الزيتون:يتميز بأنه متوسط الصلابة،لونه ابيض يميل للاصفرار،يستخدم في صناعة التحف.


ثانيا: أخشاب مصنعه:
- الخشب المكبوس"اللاتيه":هو عبارة عن 3طبقات.
- الخشب المضغوط:يطلق عليه خشب الفضلات لان ألواح هذا الخشب مصنعه من مخلفات الأخشاب كالفضلات الصغيرة و النشارة وغيرها،يتأثر بالعوامل الجوية و البيئية.
- الساندويتش :يتكون من عدة طبقات من القشرة المأخوذة من جذوع الأشجار.

خشب الألياف:قليل السماكة.
- ماز وليت :يستخدم في ظهر الخزائن و قاع الجوار ير و قواطع الغرف، يتميز بالصلابة.
- mdf: متوسط الصلابة أو الكثافة.
- سوليتكس :تستخدم في عمل ألواح الإعلانات وغرف كاتمات الصوت لأنها تمتص الصوت.

ثانيا:
من المواد المستخدمة لربط المشغولات:
*الغراء الأبيض.​
 
الأعلى