• يرجى عدم ارقام هواتف في عنوان الموضوع، وسيتم حذف اي موضوع يحتوى على ارقام جوال ا هاتف.

وسائل الاناره والاضاءه الخارجيه للحدائق والفلل

#1
بسم الله الرحمن الرحيم


تظهر انارة الحدائق في المساء جمال حديقتك و تسمح لك بتمضية متسع من الوقت فيها بحيث يمكنك ان تمارس فيها نشاطات مختلفة كالإسترخاء و القراءة و الأكل و السمر أيضا, الا اننا عندما نفكر في انارة المسكن فإن الإنارة الخارجية لا يكون لها نصيب من هذا التفكير بصورة كافية, رغم ان الحقيقة و التي تبدو غريبة ان الإنارة لها تأثير مباشر على كيفية ادراكنا و احساسنا بالمناطق الداخلية.


فعندما لا تكون الإنارة الخارجية كما يجب , فإن النوافذ تصبح كالمرايا السوداء التي تعكس ما بداخل الغرف و يحصل الإحساس بالإنغلاق و انحصار الفراغ الداخلي.

و المفتاح الرئيسي في الحصول على الإحساس الكامل بالخارج ومن الداخل هو في الموازنة الدقيقة بين كمية الإضاءة في الداخل و الخارج.


اضاءة الحديقة:

من الأمور التي يجب الاهتمام بإبرازها في الحديقة عن طريق الإضاءة :

• الممر الأساسي المؤدي للمنزل حيث ترتب على جانبي الطريق و بشكل منتظم وحدات أرضية غير متوهجة يحدد ارتفاعها حسب الرغبة.

• السلالم و العتبات في حال وجودها يجب توفير إضاءة مناسبة لها لتحقيق الناحية الأمنية أولاً ثم الجمالية حيث تشع كل عتبة من السلم بضوء يحدد موضعها بشكل رائع .

• الأماكن المخصصة للجلوس في الحديقة بحاجة لإضاءة مناسبة كالمناطق المحيطة بالمسبح أو المنصات المخصصة للجلوس و الإضاءة هناك متنوعة من أرضية و جدارية أو علوية مثبته على عريش أو مظلة تحدد منطقة الجلوس .

• الإنشاءات الجمالية كالأقواس و الأعمدة و الأسطح الحجرية , و واجهات المنزل بحاجة لضوء يميزها و يبرز قيمتها الجمالية أيضاً.

• السور الخارجي للمنزل بحاجة لإضاءة تحدده أولاً و تبرز قيمته الجمالية الإنشائية و إذا كان هناك نباتات على السور تبرزها الإضاءة بشكل أفضل , و الإضاءة على السور تعتبر عنصر أمني أيضاً.

• النباتات و الأشجار في الحديقة تحتاج لإضاءة تبرز قيمتها الجمالية و الكشافات الأرضية بمختلف أحجامها و ألوانها حيث تعكس ظلالها على السور أو تظهر تفاصيل سطحها الجميل كجذوع النخيل .


و لإظهار و إبراز جمال حديقتك و العناصر الأخرى الموجودة في خارج محيط مبنى مسكنك و داخل السور. و يمكن الاعتماد على العديد من التقنيات المختلفة في تصميم النارة الخارجية, و تكمن الإختلافات في وضعية مصادر الإنارة و اتجاهاتها الى فوق أو الى تحت أو على الجوانب و نستعرض بعضا من هذه التقنيات المختلفة.

1)الإنارة الفوقية up lighting


وهي انارة توجه الى الأعلى وبها تحصل على انارة شاعرية للغاية خصوصا عندما تكون موجهة الى شجرة ذات غصون ممتدة و عادة ما تكون الانارة غاطسة في الارضية او البساط العشبي. و يستخدم هذا النوع من الانارة في ابراز شجرة كبيرة او على واجهة المسكن لابراز احد التفاصيل المعماريةفيه. و للحصول على أفضل نتيجة لا توجه الاضاءة نحو الهدف المراد اضائته وابرازه بصورة مباشرة و انما بعيد عنه قليلا بحيث نتجنب حدوث الوهج.







2) الإنارة السفلية Down lighting


و هي انارة تركب في الأعلى بحيث تنتشر و تغطي منطقة ما سواء لمداخل و مخارج المسكن أو للحديقة الخلفية بحيث تخدم النواحي الأمنية و تركيبها ليس مقتصرا فقط على البروزات في الحائط الخارجي للمسكن و انما فوق التعريشات او الأشجار أو أي منطقة اخرى بحيث يكون اتجاه الإضاءة سفلي . كما انها مناسبة لإضاءة أحواض الزهور لأن الزهور تميل للإتجاه نحو الأعلى


صورة تجمع بين الإنارة الفوقية و السفلية





3) الإنارة القمرية Moon lighting

و هي نفس الإنارة الفية و لكنها تكون باستخدام مصادر اضاءة أنعم و تركب على ارتفاع كبير و عادة ما تكون فوق شجرة عالية الإرتفاع, و تحصل على اضاءة مشابهة للإضاءة القمرية و إحساس شبه طبيعي.
وق




6) اضاءة المرآة Mirroring
عندما يكون لديك مسبح أو بركة مائية و يكون لديك منحوتة ديكورية فإن الحصول على صورة هذه المنحوتة على سطح الماء سيكون جميلا و ممتعا, و يتم ذلك بتسليط إنارة موجهة خلف الجسم المراد انعكاسه على سطح الماء.


8) الإنارة المسارية

عندما يكون لديك مسار منحني يؤدي الى مداخل و مخارج المسكن أو الى أجزاء الحديفة المختلفة و يكون هذا المسار محدد بأحواض من الشجيرات المنخفضة الإرتفاع أو أحواض الزهور فإن إنارته بإنارة مسارية على امتداد المسار سيعطي جمال و ارتياح و خصوصا عندما تختار نوع الإنارة الذي في أعلاها صحن على شكل مشروم بحيث تخفي المصباح و تنشر الإضاءة على كامل عرض المسار.








نماذج من الإضاءة الخارجية