• موقع إعلاني للإعلانات المبوبة

    https://www.elaani.com

    يمكن انشاء متجر خاص بكم في الموقع لعرض جميع سلعكم بكل سهولة ويسر.
    كل إعلان يتم وضعه يرسل مباشرة الى تويتر حيث يصل إلى ألاف المتابعين..

فقر الدم واهم تفاصيله والعلاج

ما هو مرض فقر الدم؟
ماهو فقر الدم ؟ قد يكون هذا من احد اهم الاسئلة التي يتسائل عنها الكثير من الناس حيث يوضح لنا الأطباء أن أعراض فقر الدم المنجلي هو عبارة عن حالة من نقص كرات الدم الحمراء السليمة عن المعدل الطبيعي أو نقص كمية الهيموجلوبين في الدم مما يؤدي إلى نقص الأكسجين المحمول إلى أنسجة الجسم.
أعراض فقر الدم الحاد:
يتسائل الكثير من الناس عن ماهي اعراض فقر الدم ؟
هناك العديد من اعراض فقر الدم الحاد ولكن في البداية قد يكون فقر الدم ضعيفًا إلى الحد الذي لا يلاحظه أحد، ولكن قد تتفاقم الأعراض في بعض الأحيان إذا تحول فقر دم حاد، وهذه هي أشهر أعراض وعلامات الإصابة بفقر الدم..فقر الدم اعراضه عديدة منها :-
  • الإرهاق بشكل عام تعتبر علامة فقر الدم الاساسية.
  • الضعف والشحوب واصفرار الجلد.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • ضيق عند التنفس.
  • دوخة أو دوار.
  • ألم في الصدر.
  • برودة في الأطراف.
  • الصداع.
يتسائل الكثير من الناس عن متى يكون فقر الدم خطير ؟…
ما هي اسباب فقر الدم؟
يحتاج الجسم لكرات الدم الحمراء لاكتمال عملية نقل الأكسجين في الجسم، وهناك أنواع عديدة لفقر الدم وليس هناك سبب وحيد لتلك الحالة ولكن بشكل عام هناك بعض الأسباب المؤدية لتلك الحالة كالتالي..
1- نزيف الدم الحاد أو المزمن:
من أهم أسباب فقر الدم الحاد و علامات فقر الدم هو نقص معدل الحديد في الدم الذي يحدث غالباً بسبب خسارة الدم أوالنزيف من الجسم، ومن الممكن أن يكون ذلك النقص حاد وسريع أو مزمن.
وقد يتعرض الشخص لهذا السبب عند التعرض للحالات الأتية، “العمليات الجراحية، الحوادث والإصابات، حالات الولادة، قرحة المعدة، الأورام السرطانية، نزيف الدورة الشهرية.
2- خلل في نسبة إنتاج كرات الدم الحمراء:
يتم إنتاج خلايا الدم من نخاع العظم فبالتالي الأمراض التي تؤثر على نخاع العظم من الممكن أن تؤثر على إنتاج كرات الدم الحمراء.
كذلك النقص في بعض الفيتامينات مثل فيتامين ب12، بالإضافة إلى نقص حمض الفوليك من الممكن أيضاً أن يؤثر على نسبة كرات الدم الحمراء.
3- تكسير خلايا الدم الحمراء:
يعتبر العمر الافتراضي لخلية الدم الحمراء في الدم هو 120 يوم ولكن هناك بعض الأسباب التي تؤدي إلى تكسيرها قبل تلك المدة مثل، بعض أمراض الدم المناعية وبعض الالتهابات وارتفاع ضغط الدم الحاد، وتضخم الطحال، أو عند تناول بعض الأدوية كالمضادات الحيوية، بالإضافة إلى التعرض للدغات الأفاعي السامة.
ماهو علاج فقر الدم ؟
يعتمد العلاج بشكل عام على تحديد نوع فقر الدم الموجود بالجسم:
علاج فقر الدم بمكملات الحديد:
فقر الدم وعلاجه يتم إما بأخذ مكملات الحديد أو تعويض الحديد عن طريق تغيير النظام الغذائي في الجسم.
علاج الأمراض المزمنة:
يجب علاج الأمراض المزمنة المتسببة في الإصابة بفقر الدم أولاً، حتى يتم التعافي من أعراض فقر الدم.
علاج مشاكل النخاع العظامي:
عند معالجة حالات النخاع العظامي سواء بعملية نقل دم إلى المصاب أو عن طريق زراعة نخاج جديد، سيتم التعافي من مشكلة فقر الدم.
عدم تناول أدوية دون استشارة الطبيب:
إذا كانت الإصابة بفقر الدم سببها تكسير خلايا الدم على المريض أن يتجنب بعض الأدوية التي تسبب تلك الحالة ومن الممكن أن يستخدم بعض مثبطات الجهاز المناعي إذا كان السبب بعض الأمراض المناعية، ولكن بالطبع تحت استشارة وملاحظة الطبيب المختص.
 
الأعلى