• يرجى عدم ارقام هواتف في عنوان الموضوع، وسيتم حذف اي موضوع يحتوى على ارقام جوال ا هاتف.

طريقة تركيب الحجر الميكانيكية للواجهات

#1
[h=1]طريقة تركيب الحجر الميكانيكية للواجهات[/h]

تركيب الحجر للواجهات يمكن ان يتم
بالتثبيت الميكانيكي الجاف اي بدون باطون ( خرسانة)
او التركيب الميكانيكي الرطب مع صب الباطون( الخرسانه)

التركيب الميكانيكي الجاف يكون اولا بعزل الجدار الخارجي للطوبة ويمكن استخدام العوازل ذات اساس بيتوميني أو اسمنتي وذلك يتم بالطلاء بالفرشاة او بالرش

يتم تثبيت العازل الحراري ويمكن استخدام اي صنف من عوازل الحرارة سواء الصوف الصخري او البوليسترين الممدد او البوليسترين المبثوق ويتم التثبيت للعازل باستخدام مرابط او براغي خاصة يفضل ان تكون من اللدائن ( نايلون) مثل انتاج شركة هيلتي . يجب التثبيت بعدد كافي من البراغي حسب مقاس لوح العزل مثلا ( الواح مقاس 60*120 سم تثبت باستخدام 6براغي على الاقل وبطول بمناسب لسمك العازل لضمان دخوله في الجدار بالعمق الكافي .
في حال ان العازل مادة رخوة مثل الصوف الصخري يفضل استخدام مرابط مع قاعدة بحيث نحافظ على سمك المادة العازلة عند شد البراغي .
بعد ذلك يمكن تركيب قطع الحجر او الرخام وخلافه بالمرابط الميكانيكية حسب النظام المعتمد وطبعا يتعلق الامر بسمك الحجر ومقاساته وسمك الفراغ بين الحجر والجدار الاساسي الذي يضم سمك العازل الحراري لاختيار المربط الملائم القادر على مقاومة الاحمال .
يمكن ان يتم ترك الفراغات ( الحلول) بين قطع الحجر بدون تعبئة مع ضرورة مراعاة ان يكون اول صف من اسفل بالحجر مركب بحيث يسمح بخروج وتسريب اي كمية من مياه الامطار التي يمكن ان تتسرب من خلال هذه الفراغات بحيث لا تتجمع خلف الحجر .
يمكن ان يتم تعبئة الفراغات بمواد خاصة يفضل ان تكون قادرة على تحمل اجهادات التمدد والتقلص الذي يمكن ان يحدث للحجر .

الطريقة الاخرى للتركيب الميكانيكي وهي النظام الرطب ( اي مع صب الباطون)

يتم عزل الجدار الاساسي للرطوبة
يتم تركيب العازل الحراري باستخدام المرابط( البراغي ) الخاصة ويمكن الاكتفاء بعدد 2 من البراغياو 4 للالواح مقاس 60*120
يتم تركيب شبك ملحوم من قضبان التسليح قطر 5.5 او 6 ملم بحيث تكون مقاسات الفتحات 20* 20 سم ويتم تثبيت الشبك بمرابط خاصة كل 60 سم في الاتجاهين الراسي والافقي مع مراعاة اضافة 2 قضيب قطر 12 مل مباشرة فوق فتحات الابواب والشبابيك للتقوية

يجب التثبيت بحيث نترك فراغ لا يقل عن 1 سم بين الواح العازل الحراري وشبك التسليح للسماح للباطون لاحقا بتغطية القضبان من جميع الجهان .

يتم بناء الحجر ويتم تثبيت الحجر اولا باول عن طريق مرابط من سلك مجلفن او ستانلس ستيل حسب المنطقة ( المناطق القريبة من البحر يجب ان تكون من ستانلس ستيل ) بحيث يتم تثبيت كل حجر بمؤبطين من اعلى ومربطين من الجوانب ( بالجهة الصفلية للحجر )
هذه المرابط يتم تثبيتها بالحجر عن طريق عمل ثقب ( قدح) قطر 4 - 5 ملم في الحجر والمربط عادة يكون من سلك قطر 3.5 - 3.8 ملم ويتم ربط السلك هذا بشبك التسليح الذي تم تثبيته سابقا في الجدار فوق عازل الحرارة .

يتم صب الباطون اولا باول في الفراغ االموجود بين الجدار والحجر ( يكفي ان يكون 3 _ 4 سم )
على ان نستخدم خرسانه ناعمة ( اي مقاس الحصمة فيها لا يزيد عن 9.5 ملم ) لمنع التعشيش ولا يقل محتوى الاسمنت في الخرسانة عن 225 كغم لكل متر مكعب . الباطون قوته تكفي 150 كغم للسنتمتر المربع وطراوته ( فحص المخروط ) - التهدل لا يقل عن 10 سم ويفضل 12 سم .
زيادة الاسمنت يكون من اجل زيادة قوة الالتصاق ولا تهم مقاومة الضغط كثيرا .


ملاحظة مهمة :

عند تصميم الواجهات يجب مراعاة عمل
فواصل تمدد افقية على امتداد محيط المبنى في كل طابق عند منسوب صبة السقف .
وهذه تسمى فواصل ضغط .سمكها يكون 10-12 ملم ( يمكن ان تزيد حسب المنطقة المناخية والمسافة بين الفاصل والذي يليه حيث لها حسابات خاصة تتعلق بفرق درجات الجرارة عند البنا وفي الصيف والشتاء)

فواصل راسية كل 6- 8 متر تعمل كفواصل تمدد ويتم اختيار مكانها بالتنسيق بين المعماري والنشائي ( المدني )
هذه الفواصل يكون سمكها 8-10 ملم ويمكن ان تزيد حسب المنطقة المناخية للمبنى واتجاه الواجهة للمبنى . يفضل ان يكون اول فاصل راسي يبعد عن اي زاوية المبنى مسافة 1.5 متر ولا تزيد عن 3 متر لان زوايا المبنى تتركز فيها اجهادات الشد والضغط الناتجه عن التمدد والتقلص .

بالنسبة لموضوع العزل الحراري خلف حجر الرياض بالطريق الميكانيكية
يمكنك وضع الواح بلسترين ذات ضغط عالي ومتوفرة في المملكة بشكل كبير
كما ان سعرها رخيص جدا وتعمل دور عازل حرارة جيد جدا وهذه الطريق معتمدة في مشاريع ارامكو وكافة مشريع الدولة في المملكة .
ولكن اذا كانت ميزانيتك محدودة يمكن ان تعزل خلف الحجر بواسطة عدة طبقات من البيتومين
ولا انصحك بوضع الصوف الزجاجي لان حجر الرياض قابل للامتصاص وفي حال نزول الامطار سوف يمتصه الصوف الزجاجي ويعطي وزن ضاغط على حجر الرياض مما يؤثر في متانته .
واذا ترغب ارسل لك صور من مشروع نحن قائمين على تنفيذه و نعزله بواسطة الواح بلسترين خلف الحجر حتى تتمكن من معرفة الطريقة الصحيحية للتركيب .
-----------------------
يعتمد نظام اغلاق الفراغات بين الحجر على نظام البناء أو التكسية المستخدم للحجر

عادة في انظمة البناء الجافة Dry system يمكن ترك الفراغ بين الحجر بدون تعبئة وهذا يفيد في المباني المرتفعة حيث يؤدي ذلك الى تخفيف ضغط الريح على الحجر مع مراعاة ان يكون هناك امكانية لتصريف المياه التي يمكن ان تتسرب من الفراغات خلف نظام التكسية
عادة يكون التصريف من اسفل اول مدماك ( صف ) حجر
مراعة خاصة لحماية فتحات الشبابيك من تسرب الماء من خلالها وعادة يستخدم لذلك اشرطة بيتومين ذاتي اللصق حول اطارات الشبابيك قبل تركيب الشبابيك لمنع اي تسرب حول اطارات الشبابيك , ويفضل استخدام هذه الاشرطة حتى لو كانت الفراغات مملوءة

بالنسبة لملء الفراغات فمن المهم مراعاة ما يلي

1- عمل فواصل تمدد \ control joints راسية على مسافات لا تزيد بالعادة عن 8 متر على ان يكون اول فاصل يبعد عن زاوية البناء لا يزيد عن 3 متر , ويراعى اختيار اماكن الفواصل الراسية بما يتلاءم مع الواجهة المعمارية .
2- عمل فواصل ضغط Compression joints اسفل\أو فوق منسوب مدماك الصبة المقابل للسقف
على الا تزيد المسافة بين فاصلين عن 4 متر
سمك فواصل التمدد وفواصل الضغط عادة يكون بحدود 10 مل - 15 ملم ويعتمد ذلك على فروق درجات الحرارة السنوية واليومية
تملا هذه الفواصل مواد خاتمة خاصة sealant على ان تكون محايدة neutral لمنع ظهور تبقعات على الحجر حول الفواصل

بالنسبة لمادة ملء الفراغات بين الحجر فان افضل مادة هي الجيلر الهيدروليكي Hydrualic Lime

طبعا هناك مواد اسمنتية خاصة جاهزة ( كحلة او روبة ) مع ضرورة التحقق من عدم تسببها بظهور التبقيع على الحجر

ارجو ان اكون وفقت في الاجابة مع رجائي بمشاركة اصحاب الخبرة لاضافة المزيد في هذا المجال